خبراء تغذية: المعكرونة مظلومة

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد خبراء تغذية وصحة في تصريح لصحيفة "تلغراف" البريطانية أن تناول المعكرونة يمكن أن يوفر فوائد صحية عديدة، على عكس الاعتقاد السائد بأنها مضرة. ومع ذلك، شدد الخبراء على أهمية اختيار نوعيات معينة من المعكرونة لتحقيق أقصى استفادة صحية.

تشير دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية "BMJ" إلى أن استبدال النساء للخبز الأبيض أو البطاطس المقلية بالمعكرونة، خاصة بعد انقطاع الطمث، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على 117,366 شخصًا أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن هذا الخطر يزداد بشكل خاص عند تناول الكربوهيدرات المأخوذة من الحبوب المكررة.

يُوصى بتناول المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، حيث تحتوي على ألياف غذائية غنية، فضلاً عن العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

وفي هذا السياق، قالت أخصائية التغذية لوسي ميلر: "تحتوي حصة 100 غرام من المعكرونة المطبوخة على حوالي 250 سعرة حرارية، بينما تحتوي حصة 140 غرام من الأرز الأبيض المطبوخ على حوالي 180 سعرة حرارية".

وأضافت أخصائية التغذية ريانون لامبرت: "على الرغم من أن المعكرونة غالبًا ما تُنتقد، إلا أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، التي تساهم في تحسين الصحة".

أوضحت لامبرت أن المعكرونة المصنوعة من الحبوب المكررة (البيضاء) قد تكون أكثر لذة، لكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف.

كما كشفت أبحاث حديثة عن تأثير سلبي للأطعمة المقلية، مثل البطاطس، على الصحة العقلية، حيث يرتبط استهلاكها المتكرر بزيادة خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب، وفقًا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وأشارت لامبرت إلى أن المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة توفر "فيتامينات ب، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، ودهون صحية، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والبروتين".

بدورها، أوضحت أخصائية التغذية إميلي ليمينج أن الحبوب الكاملة تعتبر مفيدة بشكل كبير لصحة القلب وميكروبيوم الأمعاء، كما أنها تعزز الشعور بالشبع، حيث تحتوي المعكرونة الكاملة على ألياف أكثر بثلاث مرات ونصف مقارنةً بالمعكرونة البيضاء.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير